الامتحان الجهوي وأجوبته : مادة التربية الإسلامية – جهة فاس بولمان 2007

بسم الله الرحمن الرحيم

  • أولا : قال الله تعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) من الآية 13.
  1. استخرج من الآية ما يسهل التواصل بين بني البشر.
  2. أورد الفرق بين الاتصال والتواصل.
  3. أذكر عائقا نفسيا وآخر سلوكيا يؤثران على التواصل البشري.
  • ثانيا : قال الله تعالى في سورة المجادلة: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ونشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ) من الآية 1.
  1. ما الذي جعل حديث خولة بنت ثعلبة يتحول من جدال إلى حوار؟.
  2. فيم يختلف الحوار عن الجدال؟
  • ثالثا : قال الله تعالى في سورة الحديد:(آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ، فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير) الآية:7.
  1. حدد نوع الإنفاق المقصود في الآية.
  2. ما العقود التي تدخل في إطار الإنفاق المعني في الآية؟.
  3. بيّن كيف يؤدي استحضار مبدأ الاستخلاف في المال إلى تحقيق التكافل الاجتماعي؟


  • رابعا : اشتمل القرآن الكريم وسنة الرسول على توجيهات شاملة ترشّد تحكّم الإنسان في شهوته الجنسية دون قهر أو إكراه أو كبت، وبيّن طرق صرفها بما يحقق الهدف من خلقها. < دليل الإيسيسكو لإدماج مفاهيم القيم الإيجابية في منهاج التربية الإسلامية، ص:57. >
  1. بيّن موقف الإسلام من الشهوة الجنسية الواردة في النص.
  2. للعفة ثمرات كثيرة ، أذكر ثلاثا منها.
  3. استشهد بنص شرعي على مصير من ينشر الفاحشة في المجتمع.


  • خامسا : قمت باستجواب ضيف عبر ندوة في موضوع ما.
  1. عرّف في بضعة أسطر بموضوع الندوة، وبالضيف المستجوب.
  • سادسا : قال الله تعالى. (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين). النساء، من الآية 11.
  1. ما الحكمة من توريث الأطفال والنساء في الإسلام؟
  2. من الورثة الذين يفرض لهم السدس عند الانفراد والثلث عند التعدد؟
  3. انقل الجدول وبيّن في الفريضة من يرث وحظه، ومن لا يرث مع التعليل.
الورثة من يرث وحظه من لا يرث التعليل
جد لأب
زوجة
أب
أخوان شقيقان
بنت

الأجوبة

  • أولا :

1 – ما يسهل التواصل بين بني البشر انطلاقا من الآية الكريمة:

– أصل الخلق واحد بين بني البشر، فكلهم مخلوقون من ذكر وأنثى.
– من غايات الخلق التعارف والتواصل بين بني البشر.
– ميزان التفاضل بين بني البشر واحد وهو التقوى والعمل الصالح.

2 – الفرق بين الاتصال والتواصل:

– الاتصال يفيد المبادرة في إقامة الصلة من جهة واحدة أما التواصل فيفيد المشاركة ما دامت المبادرة تأتي من الطرفين.

3 – عائق نفسي مثل: التعالي والإعجاب بالنفس…

– عائق سلوكي مثل:الغضب والعنف في الخطاب والاستهزاء…

  • ثانيا:

1- الذي جعل حديث خولة بنت ثعلبة يتحول من جدال إلى حوار هو هدوء نفسها بالحديث مع النبي صلى الله عليه وسلم واطمئنانها إلى قوله.

2- الفرق بينهما هو أن الحوار يتم فيه تداول الكلام بين طرفين في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب في حين يتسم الجدال بغلبة الشدة في الكلام وطغيان أسلوب المنازعة والمعارضة والتعصب للرأي.

  • ثالثا:

1- المقصود بالإنفاق في الآية هو الإنفاق المندوب ( الصدقات التطوعية).

2- العقود التي تدخل في إطار الإنفاق المعني في الآية هي العقود التبرعية.

3- يؤدي استحضار مبدأ الاستخلاف في المال إلى تحقيق التكافل الاجتماعي وذلك عن طريق:
– ترشيد علاقة الإنسان بالمال والثروة، فلا تطغى عليه النزعة العدوانية الجشعة للاستئثار ووضع اليد على المال والثروة واحتكارها وحرمان الآخرين منها ما دامت الأموال التي في يده ليست أمواله في الحقيقة إنما هو مستخلف فيها وفق شرع الله تعالى الذي يحثنا على البذل والإنفاق.

  • رابعا:

1- موقف الإسلام من الشهوة الجنسية :
* تعتبر الغريزة الجنسية دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان وقد أقرها القرآن الكريم، واعتبرها حاجة طبيعية فطرية تتحتم معالجتها وتنظيمها وفق قواعد وقيم ومبادئ سامية، فجعل الإسلام الزواج حلا عمليا لها، فإن حالت الظروف وضعفت القدرة ففي الضبط والاستعفاف والصوم ما يهذب الشهوة ويكبح جموح النفس.

2- من ثمرات العفة:
– حفظ الأعراض.
– تأمين سلامة المجتمع.
– حراسة الفضيلة في المجتمع.

3- النص الشرعي: << إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون>> النور:19.

  • خامسا:

* ينبغي التركيز في التقرير على ما يلي:
– تعريف الندوة الاستجوابية وممن تتكون.
– تحديد موضوع الندوة الاستجوابية ومحاورها.
– التعريف بضيف الندوة.
– بيان كيف تم استجواب الضيف حول محاور الندوة.
– خلاصة الندوة الاستجوابية.
– توجيهات عامة خلصت إليها الندوة.

  • سادسا:

1- لقد ألغى الإسلام حرمان النساء والأطفال من الإرث، بعد أن كان مقتصرا على الرجال البالغين في الجاهلية، فقال سبحانه:<< للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون، وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا>> النساء.7.

2- الورثة الذين يفرض لهم السدس عند الانفراد والثلث عند التعدد هم الإخوة لأم.

3-

الورثة من يرث وحظه من لا يرث التعليل
جد لأب لا يرث لوجود الأب (لأن الأب يحجب الجد)
زوجة الثمن 1/8 لوجود الفرع الوارث وهو (البنت)
أب السدس+التعصيب لوجود فرع وارث مؤنث وهو (البنت)
أخوان شقيقان لا يرثان لأن الأب يحجب الإخوة الأشقاء
بنت النصف لانفرادها وعدم وجود الابن الذي يعصبها

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: